الأحد، 21 فبراير 2010

الأزياء العمانيه

لكل منطقة من مناطق السلطنة أزياء خاصة تميزها، رغم أنها تشترك في كونها مستوحاة من التراث الشعبي للمنطقة،

وتعبر عن البيئة التي تعيش فيها المرأة، ويظهر ذلك في أشكال التطريز والخلاخيل والدلال والخناجر التي تحملها الأثواب المختلفة .ورغم إختلاف الأزياء النسائية العمانية من منطقة إلى أخرى، إلا أن هنا ثلاث قطع أساسية يجب أن تتوفر في أي زي هي:



محافظة مسقط
بحكم التركيبة السكانية في مسقط ولكونها عاصمة البلاد فهي ملتقى لكافة المناطق، كما تتعدد الأذواق بفضل التواصل مع الشعوب والحضارات الأخرى. لذلك تتعدد الأزياء التقليدية في مسقط، فيوجد ثلاثة أنواع رئيسية تختلف عن بعضها من حيث تصاميمها ورسوماتها والخيوط المستخدمة في تطريز نقوشها، فبعضها فضفاض، وبعضها قريب من زي النساء للمنطقة الداخلية، وبعضها يخاط من شرائط فضية رقيقة غاية في الإتقان.



محافظة ظفار
يعرف الزي (بأبو ذيل) وهو من المخمل أو القطن وتزين رقبته بنقشة جميلة من خيوط البريسم والزري، ويطعم الثوب بفصوص من الفضة والخرز. وتوضع على الرأس الشيلة وهي غالباً ما تكون من القطن الخفيف أو الحرير مزينة بالفصوص والخرز بأشكال مختلفة.



محافظة الباطنة ومحافظة مسندم
تتشابه أغلب أزياء مناطق الباطنة ومسندم مع أزياء الظاهرة، حيث ترتدي المرأة العُمانية في هذه المناطق الكندورة وهي رداء طويل متعدد الألوان ومزركش برسومات مختلفة، وتطرز الأكمام بخيوط ذهبية أو فضية من البريسم والزري.




المنطقة الشرقية
تتنوع الأزياء في المنطقة الشرقية من صور على الساحل الى إبراء في الداخل، وأهم الأزياء ما يعرف بالقبعة وهو عبارة عن قماش خفيف منسوج من خيوط البريسم (الحرير أو النايلون) وغالباً ما يكون لونهُ أسود أو أحمر أو وردي أو أزرق ويطرز بنقوش جميلة مزخرفة.وفي صور تكون للثوب ثلاث فتحات واسعة من اليدين والأسفل لإمكانية ارتدائه بسهوله، كما يطرز من الأمام والخلف.أما في إبراء فتضع المرأة على رأسها (الكمة) ولونها أسود عادة مصنوعة من قماش خفيف، كما تلبس العقام وهو حلية مــن الفضـة أو الذهب على شكل صفيحتين مزخرفتين وتوصلا بخيوط من الصوف. والقطعة الأخرى فوق الرأس هي (الليسو). أما الدشداشة التي تصل لمنتصف الساق فتزخرف بإستخدام الدانتيل الفضي أو الذهبي.



لمنطقة الداخلية
يتكون الزي من ثوب قصير يمتد الى أسفل الركبة قليلاً، وتطرز الواجهه بشرائط من السيم والغولي والخوصة، بالإضافة الى البريسم والسنجاف وشرائط الزري الفضية والذهبية، كما تطرز الأكمام بنفس الشرائط والخيوط، والتي عادة ما تكون من الأعمال اليدوية المنزلية التي تقوم بها المرأة. ويغطي الرأس بالوقاية وتتدغ منها خيوط من الصوف الملون المعقود لتشكل العقام، وذلك لشد الوقاية على الرأس. وتلبس الحظية أعلى الوقاية وتزين أطرافها بخيوط من الصوف والزري الفضي.



منطقة الظاهرة
يتكون الزي في منطقة الظاهرة من الشيلة (الوقاية) والكندورة والثوب والسروال. فالشيلة (الوقاية) عادة ما تكون باللون الأسود، والكندورة تأتي على أنواع، فهناك كندورة مخورة وكندورة مخوصة حسب التصميم والتطريز، وكذلك الثوب الذي يلبس فوق الكندورة وهو من قماش خفيف.



وترتدي المرأة العمانية مع هذه الأزياء مجموعة من الحلي الذهبية التي لا تستطيع المرأة العمانية أن تستغني عنها، وهذه الحلي تضيف إلى الزي جمالاً وبهاء، لا سيما وأنها تلبسها في الرقبة والمعصم وهي أساور وعقود من الذهب الخالص ذي التشكيلات الجميلة، وغالبا ما تلبسها المرأة العمانية في الأعياد والمناسبات والأعراس والاحتفالات وهي سر جمال المرأة العمانية.



لبس ظفار





مسقط





لبس اللواتيه







لبس الظاهرة - البريمي




لبس المراة العمانية



العماني




الشرقيه - صور



11 التعليقات:

Joanne Patrick يقول...

مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على مبلغ قرضي بقيمة 60.000 دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة شركات أخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان شركة Joan Finance وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (contact@joanfinancefirm.com) أو whatsapp: +919144909366


شكرا

Hana Kareem يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Tracy james يقول...

يوم سعيد يا سيدي / ما

نحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بسعر فائدة سنوي منخفض جدًا ونقدم قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 100000000 دولار. هذا للقضاء على التاريخ المتنامي لسوء الائتمان ، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل يفقدك النوم ليلاً قلقًا بشأن كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: Tracy Finance الآن عبر البريد الإلكتروني: info@tracyfinancefirm.com أو WhatsApp: +918448747044

شكرًا

Hana Kareem يقول...

مرحبًا ، أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة مرات ولكن فشلت من قبل شركات أخرى ، فهي موثوقة إذا كنت مهتمًا بأي نوع من القروض ، يرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: contact@sunshinefinser.com أو واتس اب:
Whatsapp: +917899377046

شكرًا

Dawoud يقول...

اسمي داوود ، أنا من دبي ، ويسعدني جدًا الحصول على قرض عقاري من الجزء الأوروبي من العالم ، وأنا هنا لأوصيك بكل من يحتاج إلى مساعدة مالية للاتصال بمؤسسات الائتمان للحصول على قرض. كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 40،000.00 دولار لشراء سيارة جديدة وأيضًا لدفع فواتيري ، اتصلت بهم لطلب القرض ، ونجحت في الحصول على قرض بعد بعض العناية الواجبة التي تجعلني شبه ميؤوس منه. يرجى التواصل مع المستثمرين العمانيين عبر البريد الإلكتروني أو تطبيق whats: +393512114999
البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com

Loan Offer يقول...

عرض القرض!
أنت تبحث عن تمويل ، لتعزيز عملك ، إما لمشروع ما ، أو لشراء شقة ، ولكن ، للأسف ، يسألك البنك عن الشروط التي لا يمكنك تلبيتها. صادفت رجل أعمال إيطالي منحني قرضًا بقيمة 35000 يورو ، مما سمح لي بتنفيذ مشروعي. إذا كنت محظورًا ، فإن الخدمات المصرفية متاحة لمنح القروض لأي شخص قادر على الوفاء بالتزاماته. أيضا ، معدل الفائدة 2٪ سنويا. إليك بريده الإلكتروني: {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو وكيله whatsapp: +393512114999

Unknown يقول...

أشكركم الله على إرسال هذا القرض الموثوق إليّ هذا العام 2023 لتغيير عملي وحياتي مالياً. إنه عام جيد بالنسبة لي بالفعل وليس أسوأ من عام 2022 حيث كان مقرضي القرض اللذين صادفتهما محتالين وكذابين.

أولاً ، أريد أن أبدأ بتقديم الشكر لله الذي أتاح لي التعرف على الدكتور ديريك بارلو ، الرئيس التنفيذي لمؤسسات القروض الائتمانية. بعد أن تم خداعهم من قبل اثنين من مقرضي القروض الوهمية عبر الإنترنت. لقد صادفت شركة قروض لأن هذا يفتح حقًا أبوابًا لعملي واحتياجاتي المالية التي تم كسرها لمدة عامين حتى الآن. الدكتور ديريك هو إله أُرسل إلى العالم عندما يتعلق الأمر بالمساعدة ومنح القروض لجميع أنحاء القارة وليس أنا وحدي. لا عجب أن رجال وسيدات الأعمال الجادين والموثوقين وجميع أنحاء العالم يتحدثون بشكل إيجابي عنك سيدي وعن عملك الموثوق. مرة أخرى ، يسعدني أن تجربتي السابقة في أيدي هؤلاء المحتالين الذين خدعوني من أموالي التي كسبتها بشق الأنفس مرتين عبر الإنترنت لم تجعلني أستسلم وأدير عرضك لمساعدتي عندما كنت على استعداد للمساعدة. مرحبًا أيها الناس ، لقد حصلت على قرض حلمي لتأسيس شركتي الخاصة والاستقرار المالي لأن كل هذا تم من خلال قروض بارلو. بعد أن مررت بالدموع في أيدي هؤلاء المحتالين عبر الإنترنت ، كنت أعلم أنه لا يزال لدي آمال في مقابلة مقرض قرض حقيقي ومباشر يومًا ما والذي جاء حقًا في الثامن من هذا الشهر. جعلتني المؤسسات الائتمانية للقرض أؤكد حقًا الجزء من الكتاب المقدس الذي يقول أنه من بين اثني عشر شخصًا يجب أن يكون هناك يهوذا حقًا. مجد لمجلس إدارة مؤسسات الائتمان التي منحتني حقًا قرض حلمي بقيمة 155،000.00 دولار كندي. مرحبًا يا أيها الناس على الأرض ، لا أعرف حقًا من أحاول مساعدتك في هذا المنشور الذي يحتاج إلى قرض حتى لا تتصل بشركة أو شخص قروض خاطئ ، ولكن ما أعرفه هو أنني ساهمت بنفسي في نجاحك المالي من خلال المجيء علانية عبر الإنترنت لإخبار الجميع على وجه الأرض أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض ، فيرجى أن تكون جيدًا مع نفسك للاتصال بمؤسسات القروض الائتمانية فقط لأنها تمنح القروض لأي شخص بغض النظر عن قبيلتك أو دينك أو لونك أو ثقافتك. الحمد لله أن مؤسسات الإقراض يمكن أن تساعدني مالياً بوجود خدمات إقراض قروض موثوقة. مجلس إدارة المؤسسات الائتمانية للقرض ، لا أعرف حقًا كيف أقول شكرًا لك لأنني شعرت أن هذا المنشور سيكون واحدًا مما يمكنني استخدامه لأخبرك شكرًا وأيضًا توجيه أولئك الذين يحتاجون إلى قرض للاتصال بك وليس إلى يزعجك لتجنب اتصالهم بمقرضي القروض الخاطئ والمزيف بالطريقة التي فعلت بها قبل أن أتواصل معك يا سيدي. تواصل معهم على عنوان البريد الإلكتروني للشركة وهو //: loancreditinstitutions00@gmail.com
واتس اب: 393512114999+. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو وكيل whatsapp: +393512640785. وعليك أن تتصل به للحصول على قرض لأن هناك إجراءات يجب اتخاذها للحصول على القرض الخاص بك ، وإذا لم تقابلهم ، فلا توجد طريقة للحصول على قرض في مؤسسات ائتمان القروض كما هم معروفون من أجل الموثوقية.

Abdul Hadi Aziz يقول...

يوم سعيد أعزائي القراء الكرام ، أنا عبد الهادي عزيز وأنا من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة ، أريد استخدام الوسيلة لمشاركة شهادة موجزة حول كيفية حصولي على قرض عبر الإنترنت بعد الركض من معدل الاهتمام المرتفع وكان أيضًا عملية احتيال عبر الإنترنت من قبل شركات القروض التي وعدت بمساعدتي ، وعدت بعدم التقدم بطلب للحصول على قروض عبر الإنترنت حتى يوم واحد عندما أخبرتني ممرضة زميلة تعمل في نفس المستشفى معي كيف حصلت على قرض يساعد عائلتها على الاستثمار في الذهب وزيت السيليكون كان العمل وسعر الفائدة منخفضًا ، وبعد المناقشة طلبت بسرعة تفاصيل المقرض وأعطتني البريد الإلكتروني الخاص بالمقرض الذي أرسله الله والذي اتصلت به على الفور عبر البريد الإلكتروني ؛ (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو whatsapp: +393512114999 .. رجل يخاف الله ، اتصلت بهم وأرسلوا بريدًا إلكترونيًا لدهشتي ، لذلك اتبعت الخطوات واليوم يسعدني أن أخبرك أنني تلقيت قرضًا بقيمة 735000 درهم رغبتي دون أي ضغوط أو تأخير الذي نستخدمه لإنشاء عمل تجاري جيد ، إذا كان أي منكم بحاجة إلى قرض بأمان وأفضل شركة مضمونة ، فاتصل بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. اليوم وأعدكم بأن شركة القروض ذات السمعة الطيبة هذه ستلبي طلبك وتضع الابتسامات على وجوهكم.

Unknown يقول...

كيف حصلت على قرضي تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا رشيد بالاسم. من دبي. أنا هنا للتوصية بجهود مؤسسات الإقراض الائتمانية، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 145000 درهم إماراتي وبمجرد أن اتصلت بمؤسسات الإقراض الائتمانية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه (بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)) يفيد بتحويل الأموال إلى حسابي المصرفي، وأريد من جميع الأشخاص الموجودين على هذا الموقع أن يتصلوا الآن بمؤسسات الإقراض الائتمانية عبر البريد الإلكتروني حول كيفية القيام بذلك احصل على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا، لذا اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.
شكرًا

Halima يقول...

كيف حصلت على القرض الخاص بي.

اسمي حليمة من السعودية. أنا امرأة متزوجة حاليًا ولدي ثلاثة أطفال. أنا

أريد أن أتحدث عن الصفقة الجيدة التي قدمتها لي مؤسسات القروض الائتمانية، فقد أعادت لي سعادتي من خلال إعطائي قرضًا،

كنت بحاجة إلى إعادة التمويل ودفع فواتير الدواء لابني. قبل الآن حاولت الحصول على قروض من قروض مختلفة

الشركات الخاصة والشركات على حد سواء ولكن لم تنجح أبدًا، ورفضت معظم البنوك الائتمان الخاص بي. في هذا اليوم المؤمن بينما

من خلال تصفح الإنترنت أثناء إجراء الأبحاث، عثرت على شهادة أدلى بها رجل في الأردن حول كيفية حصوله على قرضه

من مؤسسات القروض الائتمانية، قررت الاتصال بنفس الشركة، وبإذن الله، نجحت في الحصول على قرض بقيمة 17000.00 دولارًا أمريكيًا، ولقد قمت بالاختيار الصحيح من خلال الاتصال بهم. نصيحتي لأولئك الذين يبحثون عن مكان شرعي

لتأمين قرض يرجى الاتصال بسرعة بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.
إنهم لا يعرفون أنني أتحدث عن الشيء الجيد الذي فعلوه من أجلي.

Alngm Mohamed يقول...

يوم جيد للجميع، إذا كنت تبحث عن أي نوع من القروض، فيرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض. أريد فقط أن أعلق على الخدمة الممتازة التي تقدمها مؤسسات القروض الائتمانية. إنها المرة الثانية التي أقترض فيها أموالاً من هذه الشركة، وكنت أحصل على أموالي في كل مرة دون أي متاعب، لقد حصلت للتو على قرض بقيمة 4000 دولار مرة أخرى من هذه الشركة! ثابر على العمل الجيد. اتصل بهم على WhatsApp +393512640785. الإدارة: +393512114999. لدفع تعويضاتك السريعة والموثوقة. البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com.
السكرتير : +393509313766.

إرسال تعليق

 

( قسم الصور والتعليقات ) الرجوع للصفحة الأولى اضغط هنا © 2010